ماهو البيتكوين؟ كل ما تحتاج لمعرفته عن هذه العملة الرقمية المشفرة

ماهو البيتكوين؟ كل ما تحتاج لمعرفته عن هذه العملة الرقمية المشفرة

ماهو البيتكوين وكيف يتم تعدينه؟ العملات الرقمية هي عبارة عن مال إلكتروني مشفر، حيث أن العملة الرقمية لها قيمة مالية أيضا.

كما هو الشأن للعملات المتعارف عليه مقل الدولار والدرهم. يمكن تبادل هذه العملات الافتراضية على الانترنت وتحويلها إلى أموال حقيقية حسب قيمة العملة ونوعها.

على سبيل المثال توجد عملات رخيصة ومشهولة مثل Dogecoin، وتوجد كذلك عملات غالية جدا مثل عملة البيتكوين البيتكوين.

ارتفع سعر العملة ليتخطى سعر 60 ألف دولار سنة 2020 محققا بذلك أعلى قيمة مالية تبلغها العملات الرقمية. كما تناسب اطرادا مع ذلك ارتفاع قيمة باقي العملات الأخرى. وتسبب نزول سعر البيتكوين إلى انخفاض قيمة العملات الأخرى.

قيل أن هناك شخص كان ينصح الناس في فيديو مصور بشراء ولو دولار واحد من البيتكوين. ولو قام أحد بذلك حينها، لأصبح الآن من الأثرياء. نزل سعر العملة إلى حدود 30 ألف دولار بعد ذلك ومن المتوقع صعوده مرة أخرى كما يرى الكثير أن هذا النزول شيء عادي ليستمر في الصعود ويتخطى القمة السابقة.

ماهو البيتكوين وكيف يتم تعدينه؟

البيتكوين هي عملة رقمية مشفرة تم إنشاؤها في عام 2009 وتعتبر أول عملة رقمية مشفرة في العالم. يتم تداول البيتكوين عبر الإنترنت دون وجود وسيط مالي، وهي مفتوحة المصدر ولا يتحكم بها أي جهة حكومية أو بنكية.

يعد البتكوين عملة مشفرة لامركزية، بمعنى أنها غير تابعة لأي حكومة أو هيئة مالية مؤسسية، حيث يتم استخدام في تعدينها أجهزة كمبيوتر متخصصة من أجل حل معادلات التشفير المعقدة، والتي تُستخدم للتحقق من المعاملات وإضافتها إلى قاعدة بيانات على البلوكشين تُعرف بـ”دفتر الأستاذ الموزع”.

تعدين البيتكوين يفهمه الكثير بأنه صنع عملة البيتكوين! وهذا خطأ لأن من قام باختراع البيتكوين إن صح التعبير قام بصنع 21 مليون قطعة بيتكوين فقط. إذن ماذا يقصد بتعدين البيتكوين وكيف يتم تعدينه؟

تخيل أن البيتكوين عبارة عن نيزك جاء من السماء وانفجر في سماء الأرض وانقسم إلى عدة قطع متناثرة. فالتعدين أشبه بالبحث عن هذه القطع المفقودة.

إلا أن تعدين البيتكوين يحتاج إلى حاسوب وعدة أخرى تقوم بحل معادلات أو مسائل برمجية معقدة من أجل الحصول على هذه القطع.

قديما كانت تستخدم كروت الشاشة في التعدين ولازالت تستخدم حتى الآن في ذلك إلا أنها تستهلك الكثير من الطاقة الكهرباية بشكل مهول، لهذا فالتعدين ممنوع في كل الدول نظرا لعواقبه على البيئة. أما الآن فقد تم اختراع أجهزة خاصة بتعدين البيتكوين وهي غالية جدا لأنها تستهلك الطاقة أقل من الطريقة السابقة.

قد أصبح تعدين البيتكوين من بين طرق الربح من الأنترنت، وليس البيتكوين فقط بل انتقل الأمر إلى تعدين باقي العملات الرقمية مثل عملة الإثريوم وغيرها من العملات الرقمية المشهورة.

تاريخ البيتكوين

تأسست البيتكوين في عام 2009 من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص يستخدمون اسم "ساتوشي ناكاموتو". لم يتم الكشف عن هويتهم الحقيقية حتى اليوم. تم إنشاء البيتكوين لتوفير طريقة آمنة وموثوقة للتداول عبر الإنترنت دون الحاجة إلى وسيط مالي.

كيف يعمل البيتكوين؟

تعتمد تقنية البلوكشين Blockchain في العمليات المالية التي تتم باستخدام البيتكوين. يتم تسجيل كل صفقة بيتكوين في شبكة البلوكشين ويتم التحقق من صحتها بواسطة العديد من المستخدمين في شبكة البلوكشين. بمجرد تأكيد الصفقة، تتم إضافتها إلى سلسلة الكتل الخاصة بالبلوكشين. وهكذا يتم حفظ كل الصفقات بشكل مستقل وآمن.

ما هي مميزات البيتكوين؟

  • الأمان: يعتبر البيتكوين آمناً جداً وصعب الاختراق، بسبب تقنية البلوكشين التي تمنع أي تغيير أو تلاعب في الصفقات.
  • الشفافية: يمكن لأي شخص رؤية جميع الصفقات التي تتم باستخدام البيتكوين، مما يجعل العملية شفاف
  • السرعة: يتم تنفيذ الصفقات بسرعة كبيرة ودون تدخل من أي جهة حكومية أو بنكية، مما يتيح توفير الوقت والتكاليف.
  • الاستقلالية: لا يوجد وسيط مالي يتحكم في البيتكوين، مما يتيح للأفراد إجراء التداولات بحرية واستقلالية تامة.

ما هي عيوب البيتكوين؟

  • عدم الاستقرار: يتأثر سعر البيتكوين بالعديد من العوامل الخارجية ويمكن أن يتغير بشكل كبير في فترة قصيرة من الزمن.
  • عدم القانونية: لا تعترف الحكومات العالمية بالبيتكوين كعملة رسمية، مما يعرض مستخدميها للمخاطر القانونية في بعض الدول.

كيفية شراء البيتكوين؟

يمكن شراء البيتكوين من خلال بورصات العملات الرقمية المشفرة المختلفة، ويمكن الدفع باستخدام العملات الرقمية أو العملات الورقية التقليدية.

كيفية تخزين البيتكوين؟

يمكن تخزين البيتكوين في محافظ العملات الرقمية المشفرة المختلفة، والتي تتيح للمستخدمين الوصول إلى رصيد البيتكوين الخاص بهم.

ما هو مستقبل البيتكوين؟

تزداد شعبية البيتكوين باستمرار وتستخدمها العديد من الشركات والأفراد في العالم، مما يدل على أن لديها مستقبل واعد في عالم التداول الرقمي.

الخلاصة

تعتبر البيتكوين عملة رقمية مشفرة آمنة وفعالة في التداول، وتتمتع بالعديد من المزايا مثل الأمان والشفافية والسرعة والاستقلالية. ومع زيادة شعبية البيتكوين