ماهو البيتكوين وكيف يتم تعدينه؟

ماهو البيتكوين وكيف يتم تعدينه؟ العملات الرقمية هي عبارة عن مال إلكتروني مشفر، حيث أن العملة الرقمية لها قيمة مالية أيضا. كما هو الشأن للعملات المتعارف عليه مقل الدولار والدرهم. يمكن تبادل هذه العملات الافتراضية على الانترنت وتحويلها إلى أموال حقيقية حسب قيمة العملة ونوعها. على سبيل المثال توجد عملات رخيصة ومشهولة مثل Dogecoin، وتوجد كذلك عملات غالية جدا مثل عملة البيتكوين البيتكوين.

ارتفع سعر العملة ليتخطى سعر 60 ألف دولار سنة 2020 محققا بذلك أعلى قيمة مالية تبلغها العملات الرقمية. كما تناسب اطرادا مع ذلك ارتفاع قيمة باقي العملات الأخرى. وتسبب نزول سعر البيتكوين إلى انخفاض قيمة العملات الأخرى.

قيل أن هناك شخص كان ينصح الناس في فيديو مصور بشراء ولو دولار واحد من البيتكوين. ولو قام أحد بذلك حينها، لأصبح الآن من الأثرياء. نزل سعر العملة إلى حدود 30 ألف دولار بعد ذلك ومن المتوقع صعوده مرة أخرى كما يرى الكثير أن هذا النزول شيء عادي ليستمر في الصعود ويتخطى القمة السابقة.

ماهو البيتكوين وكيف يتم تعدينه؟

بيتكوين هي عملة مشفرة افتراضية، تم إنشاؤها من طرف شخص أو مجموعة من الاشخاص مجهولي الهوية عرفوا باسم ساتوشي ناكاموتو سنة 2008. وبدأ استخدام العملة في 2009. قام مخترع العملة بإنشاء 21 مليون قطعة بيتكوين فقط ولايمكن أن تكون هناك أكثر من هذا العدد.

يعد البتكوين عملة مشفرة لامركزية، بمعنى أنها غير تابعة لأي حكومة أو هيئة مالية مؤسسية، حيث يتم استخدام في تعدينها أجهزة كمبيوتر متخصصة من أجل حل معادلات التشفير المعقدة، والتي تُستخدم للتحقق من المعاملات وإضافتها إلى قاعدة بيانات على البلوكشين تُعرف بـ”دفتر الأستاذ الموزع”.

تعدين البيتكوين يفهمه الكثير بأنه صنع عملة البيتكوين! وهذا خطأ لأن من قام باختراع البيتكوين إن صح التعبير قام بصنع 21 مليون قطعة بيتكوين فقط. إذن ماذا يقصد بتعدين البيتكوين وكيف يتم تعدينه؟

تخيل أن البيتكوين عبارة عن نيزك جاء من السماء وانفجر في سماء الأرض وانقسم إلى عدة قطع متناثرة. فالتعدين أشبه بالبحث عن هذه القطع المفقودة. إلا أن تعدين البيتكوين يحتاج إلى حاسوب وعدة أخرى تقوم بحل معادلات أو مسائل برمجية معقدة من أجل الحصول على هذه القطع.

قديما كانت تستخدم كروت الشاشة في التعدين ولازالت تستخدم حتى الآن في ذلك إلا أنها تستهلك الكثير من الطاقة الكهرباية بشكل مهول، لهذا فالتعدين ممنوع في كل الدول نظرا لعواقبه على البيئة. أما الآن فقد تم اختراع أجهزة خاصة بتعدين البيتكوين وهي غالية جدا لأنها تستهلك الطاقة أقل من الطريقة السابقة.

قد أصبح تعدين البيتكوين من بين طرق الربح من الأنترنت، وليس البيتكوين فقط بل انتقل الأمر إلى تعدين باقي العملات الرقمية مثل عملة الإثريوم وغيرها من العملات الرقمية المشهورة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.